الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

جدلية (الأنا) و(الاخر) في قصيدة( أمنية) للشاعرة هند النزاري كمال عبد الرحمن ناقد من العراق

 

 

 

جدلية (الأنا) و(الاخر) في قصيدة( أمنية) للشاعرة هند النزاري

كمال عبد الرحمن

ناقد من العراق

يميل الانسان الواعي العاقل دائما الى تجريد ذاته من كل عيب او نقصان،فاذا وقع في المحظور ، يحاول الصاق مساوئه في ذات اخرى ، لكن القصيدة قادرة على تعرية الاسرار وكشف المحظور،حتى لوكانت  هذه الذات مجهولة،او مبعدة عن طريق تشويش الحقيقة باستعمال لعبة الضمائر،فبدلا من(أخطأتُ انا)،يكون الايهام بضمير  المخاطبة مثلا(أخطأت انت) أو بضمير  الغياب (أخطأ هو)،والحقيقة ان لعبة الضمائر لاتستعمل دائما في السلوك السلبي للانسان،ولكنها قد تعمل في الجانب الايجابي من تصرفاته وسلوكياته،فمثلا اذا تصدق انسان كريم على متعفف،فيخجل ان يقول(تصدقتُ على فقير) ويمكن ان يقول(احدهم تصدق على متعفف) وهكذا، والعاشق قد لايذكر انه احب وتعذب ،وقد ينسب الحب والعذاب  الى شخص غائب  او مخاطب وكل هذا كلام في المجهول:

يَا لَيْتَ كُلَّ (لَيْتَ) تَقْتَفِي خُطَى    (لَعَلَّ) فِي الْإِمْكَانِ وَالْمُقَارَبَةْ

يَا لَيْتَهُنَّ يَرْتَدِعْنَ بَعْدَ أَنْ    أَسْرَفْنَ فِي التَّضْيِيقِ وَالْمُحَارَبَةْ

يَا لَيْتَهُنَّ يَعْتَمِدْنَ خِطَّةً    وَيَنْتَهِجْنَ مَنْهَجَ الْمُوَارَبَةْ

وواضح ههنا ان الشاعرة تتحدث عن( سيرة غيرية) فيما هي في حقيقة الأمر سيرة عامة:

*(تَأْتِيكَ إِحْدَاهُنَّ مِثْلَ غَيْمَةٍ    سَخِيَّةٍ تَحْدُو الْهُمُومَ الرَّاسِبَةْ = أأتي أنا/تأتين أنت/ تأتي هي)

وفي القصيدة  نقرأ  في مكان آخر للشاعرة هند:

إِذْ تُومِضُ الْآمَالُ فِي رُؤُوسِنَا    كَأَسْهُمٍ لِلطَّرْحِ وِالْمُضَارَبَةْ

كُلٌّ عَلَى (يَالَيْتَ) تُرْسِي سُوقَهَا    وَتَسْتَزِيدُ دُونَمَا مُحَاسَبَةْ

تَأْتِيكَ إِحْدَاهُنَّ مِثْلَ غَيْمَةٍ    سَخِيَّةٍ تَحْدُو الْهُمُومَ الرَّاسِبَةْ

فَتَنْتَشِي فِي وَهْمِهَا مُيَمِّمًا    آثَارَ أَيَّامِ الْحَنِينِ الْهَارِبَةْ

وواضح ههنا ايضا (رؤوسنا =  رؤوسهن = رؤوسكن).

اشك ان الشاعر/ الشاعرة  عندما تشرع في كتابة قصيدة تكون مراعيا ـــــــ مسبقا ــــ لأيدلوجية كتابية معينة،تفرضها نوعية النص الذي هو بصدد كتابته،وطبيعة القارىء الذي سيوجه اليه النص،كما ان القارىء عندما يشرع ايضا بالقراءة،فانه يضع ثوابت معينة ،لابد من توافرها في النص(1)،تتعلق بنوعية النص الذي امامه،ونوعية العدة المعرفية التي يجب ان يشحذها،وهو يتهيأ للغوص في أغوار النص بغية الكشف والتحليل،فالقارىء لابد من ان يكون متسلحا بثقافة مرجعية ومعرفية،كي يتمكن من التفاعل مع النص،لأن تلقي العمل الادبي  ـــ حسب آيزر ـــ يقضي التفاعل  بين بنيته ومتلقيه،وهو ما يتطلب تركيزا على تقنيات الكاتب،وعلى الافعال المتجاوبة مع النص الذي يستمد حيويته من القراءة الفاعلة(2)،من هنا يأتي دور الشاعر لينتقي من هذه العناصر والمعايير ما يشكل مجموعة أو نسقا من العناصر الوسيطة بينه وبين القارىء،وهو ما يعرف بــ ( استراتيجية النص)،أي((طرائق اختيار وتنسيق هذه العناصر))( 3) حسب قول آيزر،ومن حقنا كقراء ان نسال لماذا هذا الألحاح:

1. يَا لَيْتَ كُلَّ (لَيْتَ) تَقْتَفِي خُطَى    (لَعَلَّ) فِي الْإِمْكَانِ وَالْمُقَارَبَةْ

يَا لَيْتَهُنَّ يَرْتَدِعْنَ بَعْدَ أَنْ    أَسْرَفْنَ فِي التَّضْيِيقِ وَالْمُحَارَبَةْ

يَا لَيْتَهُنَّ يَعْتَمِدْنَ خِطَّةً    وَيَنْتَهِجْنَ مَنْهَجَ الْمُوَارَبَةْ

2. تَقُولُ (يَا لَيْتَ) وَلَا تَقُولُهَا    كَأَنَّهَا رَجْعُ الرِّغَابِ الصَّاخِبَةْ

فَتَحْتَوِيكَ لَحْظَةً بِلَحْظَةٍ    فِي غَفْلَةٍ مِنْ الرُّؤَى الْمُشَاغِبَةْ

تَهِيمُ فِي سَمَائِهَا مُؤَمِّلًا    عَلَى خُطًى عَلَى النُّشُوزِ دَائِبَةْ

3. يَا (لَيْتَ) يَكْفِينَا الَّذِي أَصَابَنَا    لَا تُومِئِي لِلْأُمْنِيَاتِ التَّائِبَةْ

هَلْ كُنْتِ مَنْطِقِيَّةً لِمَرَّةٍ    كَيْ يُرْتَجَى أَلَّا تَكُونِي كَاذِبَةْ

(تَقْتَفِي / يَا لَيْتَهُنَّ / يكفينا / أصابنا/عاشقان ) كيف يمكن للشاعرة ان تكون(الراوي العليم) ـــ كما يقول تودوروف ـــ (4)،حيث يتضح ان(السارد/النّاص) يحمل ازدواجية واضحة هنا بمفهوم الشخصية والزمن،وبهذا نكون امام ذاتين،قد تتقاربان في تصنيف الوقائع ومعايشتها،وتختلفان في رؤيتيهما(5)،لذلك لابد لنا هنا من تبيان انواع(الرؤية)،لأثبات نظريتنا  التي تقول(( لايمكن للذات ان تتحدث عن ذات أخرى بتفاصيل لاتعرفها الثانية عن نفسها اكثر مما تعرفها الاولى عنها ما لم تكن الذات الثانية هي الذات الاولى عينها وابعدتها عن تصوراتنا وتوقعاتنا لعبة الضمائر)):

الرؤية:

يصف بوبون زاوية الرؤية في ثلاثة تشكلات هي:

1.   الرؤية مع: وتتساوى فيها معرفة السارد بمعرفة الشخصية المركزية،ويستنبطها بوبون من نص الذكريات:

تَأْتِيكَ إِحْدَاهُنَّ مِثْلَ غَيْمَةٍ    سَخِيَّةٍ تَحْدُو الْهُمُومَ الرَّاسِبَةْ

فَتَنْتَشِي فِي وَهْمِهَا مُيَمِّمًا    آثَارَ أَيَّامِ الْحَنِينِ الْهَارِبَةْ

تَقُولُ (يَا لَيْتَ) وَلَا تَقُولُهَا    كَأَنَّهَا رَجْعُ الرِّغَابِ الصَّاخِبَةْ

فَتَحْتَوِيكَ لَحْظَةً بِلَحْظَةٍ    فِي غَفْلَةٍ مِنْ الرُّؤَى الْمُشَاغِبَةْ

 

2.    الرؤية من الخلف: ويكون فيها السارد عليما بكل شيء،اي يعرف اكثر من الشخصية المركزية(كما في هذه القصيدة حيث تعرف الشاعرة عن الاخر اكثر مما يعرف الاخر عن نفسه):

وَتَفْتَحُ الْعَينَ الَّتِي أَغْلَقْتَهَا    فَلَا تَرَى إِلَّا شُمُوسًا غَارِبَةْ

                  يَا (لَيْتَ) يَكْفِينَا الَّذِي أَصَابَنَا    لَا تُومِئِي لِلْأُمْنِيَاتِ التَّائِبَةْ

هَلْ كُنْتِ مَنْطِقِيَّةً لِمَرَّةٍ    كَيْ يُرْتَجَى أَلَّا تَكُونِي كَاذِبَةْ

 

3. الرؤية من الخارج: وفيها تقتصر معرفة السارد على المظاهر الخارجية من الشخصية دون التغلغل الى اعماقها(6):

و تَقُولُ (يَا لَيْتَ) وَلَا تَقُولُهَا    كَأَنَّهَا رَجْعُ الرِّغَابِ الصَّاخِبَةْ

فَتَحْتَوِيكَ لَحْظَةً بِلَحْظَةٍ    فِي غَفْلَةٍ مِنْ الرُّؤَى الْمُشَاغِبَةْ

تَهِيمُ فِي سَمَائِهَا مُؤَمِّلًا    عَلَى خُطًى عَلَى النُّشُوزِ دَائِبَةْ

تَطُوفُ مِنْ عُلَاكَ فِي مَجَرَّةِ    قَدِيمَةٍ فِي كُلِّ عُمْقٍ ضَارِبَةْ

تَقُولُ هَيْهَاتَ لِكُلِّ وِجْهَةٍ    لِغَايَةٍ مَجْنُونَةٍ مُغَاضِبَةْ

لاشك ان قصيدة الشاعرة  هند النزاري متوهجة بالصور الشعرية والمجازات اللغوية الخلابة(فَتَحْتَوِيكَ لَحْظَةً بِلَحْظَةٍ / فَلَا تَرَى إِلَّا شُمُوسًا غَارِبَةْ / تَأْتِيكَ إِحْدَاهُنَّ مِثْلَ غَيْمَةٍ/  تَطُوفُ مِنْ عُلَاكَ فِي مَجَرَّةِ/  (لَعَلَّ) فِي الْإِمْكَانِ وَالْمُقَارَبَةْ).   

وشيء من  ذكاء الشاعرة  هند النزاري وقدرتها على العطاء هو التلاعب بالضمائر في تشكيل نصها الشعري باسلوب فني جميل اعطى  شعرها نكهة ابداعية جديدة..فنجحت  قصيدتها.

 

 

الهوامش

(1) القصيدة السير ذاتية،د.خليل شكري :5

(2)فعل القراءة،فولغنانتغ،ت:حميد لحمداني وزميله:12

(3)ظاهرة التلقي في الادب،محمد علي الكردي:28

(4) الادب والدلالة:84

(5) الشعرية:51

(6) نقلا عن تحليل الخطاب الروائي:288،وينظر:شعرية الخطاب السردي:93،وكذلك: البناء الفني في الرواية العربية في العراق،د.شجاع العاني:173)

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق